ت |
عناوين الدراسات التي أقرتها اللجنة العلمية للمشاركة في المؤتمر العلمي الثاني |
اسم المشارك وعنوانه |
ملاحظات |
1 |
الذكاء الاصطناعي ومستقبل تقديم الأخبار التلفزيونية |
الاستاذ الدكتور عبد الرزاق محمد الدليمي – كلية الخوازمي/ الأردن |
|
2 |
The Uses of Artificial Intelligence Applications in the Field of Media
An Analytical Study of the Experiences of Some Arab Countries.
|
Dr. Eman Samy Ashry |
|
3 |
The Impact of Using AI (Chat GPT) in the Content Credibility and Creativity of Advertising on The Behavioral Intentions: Customers’ Awareness as a Mediator. |
Dr. Enas Samy Ashry
Dr. Eman Samy Ashry
|
|
4 |
The Experiences of Arab Countries in Utilizing AI Applications |
Necibi Khaoula – Abbes Laghrour University, Khenchela, Algeria – [email protected] |
|
5 |
Media Translation Via Artificial Intelligence Applications: ChatGPT As Model |
د. حمزة مروة، جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3 |
|
6 |
تحديات إستخدام الذكاء الاصطناعي في محتويات بورصة المال والأعمال في الصحافة الاقتصادية بالوطن العربي |
د. حيدر عبد الحفيظ محمد عبد الحفيظ، استاذ الإعلام المشارك
كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة البحر الأحمر
|
|
7 |
أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القدرات وتعزيز المهنية الإعلامية |
الدكتور/ محمد فيصل باحميش – جامعة عدن – كلية التربية (عدن) |
|
8 |
الاعلام الرقمي في ظل عصر الذكاء الاصطناعي – الواقع والتحديات |
رضوان مؤمن/ قسم العلوم الاجتماعية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج |
– الجزائر |
9 |
صناعة الإعلام في الجزائر في ظل الذكاء الاصطناعي بين الاستتباع المفاهيمي والواقع |
د. حمادي هجيره / كلية علوم الاعلام والاتصال – جامعة سطيف 2 الجزائر |
|
10 |
استخدام تقنيات الجيل السابع وتأثيرها على أداء الصحفيين: دراسة ميدانية |
د. عائشة محمود عاطف ابوهدب – مدرس الصحافة بكلية الإعلام واللغات التطبيقية، جامعة النهضة (مصر) |
|
11 |
السمات الإعلامية للمذيعة الروبوت “هلا الوردي” في صحيفة “إيلاف” الالكترونية
بين حتمية الذكاء الاصطناعي وخصوصية الأداء المهني -دراسة تحليلية سيميولوجية-
|
د. نوال بومشطة، مخبر دراسات الإعلام والوسائط الرقمية
جامعة أم البواقي/ الجزائر
|
|
12 |
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة السينمائية – دراسة للآليات والتأثيرات |
د. سعيدة حيمر- أستاذة محاضرة، جامعة المسيلة /دولة الجزائر |
|
13 |
تطبيقات الذكاء الاصطناعي: وهاجس التضليل المعلوماتي. مخاوف “نهاية” الإعلام والحقيقة” رؤية نقدية |
ذهبية، آيت قاسي، قسم علوم الاعلام والاتصال – جامعة الاغواط –الجزائر |
|
14 |
اتجاهات الصحفيين الاستقصائيين اليمنيين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي |
د. سحر محمد أحمد علي، أستاذ مساعد في كلية الإعلام – جامعة عدن/ اليمن |
|
15 |
درجة تبني استخدام الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الاعلامية العربية من وجهة نظر القائمين بالاتصال “دراسة مسحية “ |
د- عبد الله محمد عبد الله أطبيقة – أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الإعلام جامعة سرت دولة ليبيا |
|
16 |
مستقبل الذكاء الاصطناعي في الإعلام الفلسطيني – الواقع والمأمول |
د فارس سلمان أبو شيحة – جامعة عبد الحميد بن باديس/الجزائر- مستغانم
أ. إسماعيل موسى الزعنون – الجامعة الإسلامية- فلسطين- غزة
|
|
17 |
توظيف الذكاء الاصطناعي للمحتوى الاعلامي وانعكاساته المستقبلية على الوسائل الاعلامية والإشباعات المتحققة |
د حاتم بديوي عبيد الشمري – جامعة بابل/ كلية الآداب/ قسم الاعلام
م. م رافع عبد القادر سعودي الحمادي- جامعة بابل/ قسم الاعلام والاتصال الحكومي
|
|
18 |
غُرف التحرير الصحافية وسطوة الذكاء الاصطناعي من يوجّه من؟ |
د. سفيان غنيو – مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية وتحليل الخطاب، جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم – الجزائر. |
|
19 |
آلية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضمون الصحفي في الصحافة الالكترونية وعلاقتها بمصداقيته لدى الجمهور العراقي |
د. ليث عبد الستار عيادة اللهيبي – جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية – العراق |
|
20 |
اتجاهات القائم بالاتصال في الصحافة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على بيئة العمل – دراسة ميدانية |
د. غادة محمود عبد الحميد – دكتوراه سوسيولوجيا الإعلام والاتصال -كلية الآداب – جامعة الإسكندرية – جمهورية مصر العربية |
|
21 |
تحسين إدارة المحتوى الإعلامي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي |
د. رنيم زياد أحمد جوابرة / دكتوراة تخطيط إستراتيجي /اقتصاد/جامعة أم درمان الإسلامية /الأردن
د. علاء الدين تحسين السوالمة / دكتوراة علم جريمة – جامعة مؤتة / الأردن
|
|
22 |
الذكاء الاصطناعي وصحافة الحرب بين تقليص المخاطر وإعادة توجيه الرأي العام |
أ. إيمان البياري – جامعة ابن زهر- أكادير/ باحثة في المعهد العالي للإعلام والاتصال |
|
23 |
تحديثات الذكاء الاصطناعي ووسائل الاعلام نحو اعادة النظر في الاشكال الصحفية وصناعة المحتوى |
الأستاذ الدكتور/ جمال بن زروق/ مدير مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية –الجزائر عميد سابق لكلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية – جامعة سكيكدة/ الجزائر |
|
24 |
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي العسكري وتأثيرها من حيث المضمون والمصداقية والجمهور (حرب غزة انموذجا) |
الأستاذ الدكتور علي رزق – الجامعة اللبنانية |
|
25 |
دور التشريعات في تنمية الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على المجال الإعلامي بالدول العربية |
د. الحسين عباسي – أستاذ التعليم العالي في القانون – المعهد العالي للصيد البحري – أكادير –المملكة المغربية- |
|
26 |
آليات تحقيق معايير مصداقية الرسالة الإعلامية في ظل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي – دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي. |
حمزة حاجي حمزة حاجي الرتبة العلمية: أستاذ محاضر/ جامعة: جامعة 08 ماي 1945 قالمة – جزائرية |
|
27 |
استخدامات الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي في الوطن العربي: طفرة تكنولوجية وتحديات أخلاقية. |
دراجي بوطي – طالب دكتوراه/ اسلام شنية –طالب دكتوراه
جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي/ الجزائر
|
|
28 |
“استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي والإشباعات المتحققة: دراسة ميدانية على طلاب الإعلام في المملكة العربية السعودية”. |
د. محمود فوزي محمود خضر – قسم الإعلام وعلوم الاتصال، كلية الآداب، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية. |
|
29 |
تأثير الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي على فهم وتذكر المحتوى الإخباري: دراسة شبه تجريبية |
د. عيده كمال رشيد أبوزيدان. |
|
30 |
وسائل الإعلام العربي وتحديات الذكاء الاصطناعي |
د. مصطفى حميد كاظم الطائي – الأستاذ المشارك في الاتصال الرقمي المرئي والمسموع بكلية الإعلام – جامعة عجمان – الامارات |
|
31 |
الأدوات الذكية وانعكاساتها على بيئة المؤسسات الإعلامية: دراسة استشرافية |
د. هيثم عبد الرحيم عثمان محمد، استاذ مساعد/ جامعة الرباط الوطني |
|
32 |
استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي للبيانات الضخمة تجاه فعاليات كأس العام 2022 بقطر (دراسة وفق منهج تحليل الشبكات الاجتماعية) |
الباحث عبد الرحمن القعاري، جامعة سكاريا. |
|
33 |
واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مناهج العلاقات العامة في الدول العربية “دراسة تطبيقية على كليات الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة” |
د. عبده محمد داؤود – جامعة الفجيرة/ كلية الاتصال
د. نصر الدين عبد القادر عثمان – جامعة عجمان – كلية الإعلام.
|
|
34 |
استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي: الفرص والمتطلبات والتحديات |
عمر أمدي – باحث دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المملكة المغربية. |
|
35 |
أخلاقيات وتشريعات الذكاء الاصطناعي في المجال الاعلامي بالدول العربية
ضمن المحور الثالث للمؤتمر
|
إسلام سيف الدين بومعقل، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم – الجزائر
رميسة بلميلي – جامعة الإخوة منتوري – قسنطينة، الجزائر
|
|
36 |
مستقبل الوظائف الإعلامية في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي: قراءة في اتجاهات عينة من الإعلاميين. في محور: الآفاق المستقبلية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي |
عباينيـــــة آمال – أستاذ محاضر – قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات/ جامعة 08 ماي 1945 قالمة/ الجزائر – البريد: [email protected] |
|
37 |
استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الوسط الإعلامي الجزائري
في محور: تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الإعلام من حيث المضمون.
|
بن ساسي حيدار– طالب دكتورا لي تخصص فلسفة والتواصل – جامعة مصطفى اسطمبولي – الجزائر – المخبر: الدراسات الفلسفية وقضايا الإنسان والمجتمع |
|
38 |
مستقبل العلاقات العامة في عصر الذكاء الاصطناعي |
سهاد عادل القيسي/ قسم الإعلام / الجامعة المستنصرية – العراق. |
|
39 |
أثر برامج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تنمية مهارات الأكاديمي والطلاب في مجال الإعلام |
بلقيس الكبسي/ جامعة صنعاء |
|
40 |
أثر استخدام الذكاء الاصطناعي على تطور وسائل الاعلام في الأردن |
د. عدنان سعد الزعبي – رئيس قسم الاعلام / جامعة الخوارزمي التقنية/ الأردن |
|
41 |
التقاضي بواسطة الذكاء الاصطناعي في المنازعات الإعلامية |
فاطمة الزهراء الفضلي – طالبة دكتوراه – جامعة الحسن الأول بسطات، كلية العلوم القانونية والسياسية -مختبر قانون الأعمال، المغرب |
|
42 |
دوافع توظيف الذكاء الاصطناعي مستقبلا بالمؤسسات الاعلامية الليبية والاشباعات المتحققة من التوظيف: دراسة ميدانية. |
الباحث/ محمود عمر فرج الخفيفي – ليبيا / جامعة طبرق
[email protected]
|
|