fbpx
برعاية الأستاذ الدكتور/ محمد ضياف – رئيس كلية ليوا
وإشراف الأستاذ الدكتور/ هاني القاضي – نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية
ينظم قسم العلاقات العامة في كلية ليوا المؤتمر العلمي الدولي الثاني المحكم تحت عنوان:

تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجال الإعلامي
(الفرص والتحديات)

Artificial Intelligence Techniques and its Applications in the Media field
(Opportunities and Challenges)

للمدة من 5 إلى 6 يونيو 2024
أبوظبي
For the period from 5 to 6 June 2024
Abu Dhabi
برعاية الأستاذ الدكتور/ محمد ضياف – رئيس كلية ليوا
وإشراف الأستاذ الدكتور/ هاني القاضي – نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية
ينظم قسم العلاقات العامة في كلية ليوا المؤتمر العلمي الدولي الثاني المحكم تحت عنوان:
تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجال الإعلامي
(الفرص والتحديات)
Artificial Intelligence Techniques and its Applications in the Media field
(Opportunities and Challenges)
للمدة من 5 إلى 6 يونيو 2024
أبوظبي
For the period from 5 to 6 June 2024
Abu Dhabi

اللجنة العلمية العليا المشرفة على تنظيم المؤتمر:

 

  • أ. د. عبد الملك الدناني – رئيس اللجنة العلمية
  • د. عمر بن عمر – عضو اللجنة العلمية
  • د. خالد عبد الله درار – عضو اللجنة العلمية

الأهداف:

 

يهدف المؤتمر إلى تدارس المجالات المختلفة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي، وإرساء حوار بناء بين الباحثين والخبراء وصانعي السياسات الإعلامية والمتخصصين في المجال الإعلامي، ومسؤولي وسائل الإعلام العربية المقروءة والمسموعة والمرئية، والمنتسبين إلى الجهات التشريعية ذات الصلة بهذا المجال في الدول العربية والجهات الفاعلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

 

محاور المؤتمر:

 

يغطي المؤتمر الثاني لقسم العلاقات العامة في كلية ليوا محاور علمية متعددة ومتداخلة، منها:

  •  التطورات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخدامها في وسائل الإعلام.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الإعلام، من حيث المضمون والمصداقية والجمهور.
  •  أخلاقيات وتشريعات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي بالدول العربية.
  •  واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية وبرامج الإعلام بالجامعات العربية.
  • تدريب الأكاديميين والمهنيين وطلاب الإعلام على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  •  تجارب الدول العربية في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  •  فرص وتحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام العربية.
  •  الآفاق المستقبلية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي بالدول العربية.

عناوين الدراسات المشاركة:

ت عناوين الدراسات التي أقرتها اللجنة العلمية للمشاركة في المؤتمر العلمي الثاني اسم المشارك وعنوانه ملاحظات
1 الذكاء الاصطناعي ومستقبل تقديم الأخبار التلفزيونية الاستاذ الدكتور عبد الرزاق محمد الدليمي – كلية الخوازمي/ الأردن  
2

The Uses of Artificial Intelligence Applications in the Field of Media

An Analytical Study of the Experiences of Some Arab Countries.

Dr. Eman Samy Ashry  
3 The Impact of Using AI (Chat GPT) in the Content Credibility and Creativity of Advertising on The Behavioral Intentions: Customers’ Awareness as a Mediator.

Dr. Enas Samy Ashry

Dr. Eman Samy Ashry

 
4 The Experiences of Arab Countries in Utilizing AI Applications Necibi Khaoula – Abbes Laghrour University, Khenchela, Algeria – necibi.khaoula@univ-khenchela.dz  
5 Media Translation Via Artificial Intelligence Applications: ChatGPT As Model د. حمزة مروة، جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3  
6 تحديات إستخدام الذكاء الاصطناعي في محتويات بورصة المال والأعمال في الصحافة الاقتصادية بالوطن العربي

د. حيدر عبد الحفيظ محمد عبد الحفيظ، استاذ الإعلام المشارك

كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة البحر الأحمر

 
7 أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القدرات وتعزيز المهنية الإعلامية الدكتور/ محمد فيصل باحميش – جامعة عدن – كلية التربية (عدن)  
8 الاعلام الرقمي في ظل عصر الذكاء الاصطناعي – الواقع والتحديات رضوان مؤمن/ قسم العلوم الاجتماعية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج – الجزائر
9 صناعة الإعلام في الجزائر في ظل الذكاء الاصطناعي بين الاستتباع المفاهيمي والواقع د. حمادي هجيره / كلية علوم الاعلام والاتصال – جامعة سطيف 2 الجزائر  
10 استخدام تقنيات الجيل السابع وتأثيرها على أداء الصحفيين: دراسة ميدانية د. عائشة محمود عاطف ابوهدب – مدرس الصحافة بكلية الإعلام واللغات التطبيقية، جامعة النهضة (مصر)  
11

السمات الإعلامية للمذيعة الروبوت “هلا الوردي” في صحيفة “إيلاف” الالكترونية

بين حتمية الذكاء الاصطناعي وخصوصية الأداء المهني -دراسة تحليلية سيميولوجية-

د. نوال بومشطة، مخبر دراسات الإعلام والوسائط الرقمية

جامعة أم البواقي/ الجزائر

 
12 تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة السينمائية – دراسة للآليات والتأثيرات د. سعيدة حيمر- أستاذة محاضرة، جامعة المسيلة /دولة الجزائر  
13 تطبيقات الذكاء الاصطناعي: وهاجس التضليل المعلوماتي. مخاوف “نهاية” الإعلام والحقيقةرؤية نقدية ذهبية، آيت قاسي، قسم علوم الاعلام والاتصال – جامعة الاغواط –الجزائر  
14 اتجاهات الصحفيين الاستقصائيين اليمنيين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي د. سحر محمد أحمد علي، أستاذ مساعد في كلية الإعلام – جامعة عدن/ اليمن  
15 درجة تبني استخدام الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الاعلامية العربية من وجهة نظر القائمين بالاتصال “دراسة مسحية “ د- عبد الله محمد عبد الله أطبيقة – أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الإعلام جامعة سرت دولة ليبيا  
16 مستقبل الذكاء الاصطناعي في الإعلام الفلسطيني – الواقع والمأمول

د فارس سلمان أبو شيحة – جامعة عبد الحميد بن باديس/الجزائر- مستغانم

أ. إسماعيل موسى الزعنون – الجامعة الإسلامية- فلسطين- غزة

 
17 توظيف الذكاء الاصطناعي للمحتوى الاعلامي وانعكاساته المستقبلية على الوسائل الاعلامية والإشباعات المتحققة

 د حاتم بديوي عبيد الشمري – جامعة بابل/ كلية الآداب/ قسم الاعلام

 م. م رافع عبد القادر سعودي الحمادي- جامعة بابل/ قسم الاعلام والاتصال الحكومي                                                                                                           

 
18 غُرف التحرير الصحافية وسطوة الذكاء الاصطناعي من يوجّه من؟ د. سفيان غنيو – مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية وتحليل الخطاب، جامعة عبد الحميد بن باديس –  مستغانم – الجزائر.  
19 آلية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضمون الصحفي في الصحافة الالكترونية وعلاقتها بمصداقيته لدى الجمهور العراقي د. ليث عبد الستار عيادة اللهيبي – جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية – العراق  
20 اتجاهات القائم بالاتصال في الصحافة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على بيئة العمل – دراسة ميدانية د. غادة محمود عبد الحميد – دكتوراه سوسيولوجيا الإعلام والاتصال -كلية الآداب – جامعة الإسكندرية – جمهورية مصر العربية  
21 تحسين إدارة المحتوى الإعلامي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

د. رنيم زياد أحمد جوابرة / دكتوراة تخطيط إستراتيجي /اقتصاد/جامعة أم درمان الإسلامية /الأردن

د. علاء الدين تحسين السوالمة / دكتوراة علم جريمة – جامعة مؤتة / الأردن

 
22 الذكاء الاصطناعي وصحافة الحرب بين تقليص المخاطر وإعادة توجيه الرأي العام أ. إيمان البياري – جامعة ابن زهر- أكادير/ باحثة في المعهد العالي للإعلام والاتصال  
23 تحديثات الذكاء الاصطناعي ووسائل الاعلام نحو اعادة النظر في الاشكال الصحفية وصناعة المحتوى الأستاذ الدكتور/ جمال بن زروق/ مدير مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية –الجزائر عميد سابق لكلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية – جامعة سكيكدة/ الجزائر  
24 تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي العسكري وتأثيرها من حيث المضمون والمصداقية والجمهور (حرب غزة انموذجا) الأستاذ الدكتور علي رزق – الجامعة اللبنانية  
25 دور التشريعات في تنمية الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على المجال الإعلامي بالدول العربية د. الحسين عباسي – أستاذ التعليم العالي في القانون – المعهد العالي للصيد البحري – أكادير –المملكة المغربية-  
26 آليات تحقيق معايير مصداقية الرسالة الإعلامية في ظل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي – دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي. حمزة حاجي حمزة حاجي الرتبة العلمية: أستاذ محاضر/ جامعة: جامعة 08 ماي 1945 قالمة – جزائرية  
27 استخدامات الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي في الوطن العربي: طفرة تكنولوجية وتحديات أخلاقية.

دراجي بوطي – طالب دكتوراه/ اسلام شنية –طالب دكتوراه

 جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي/ الجزائر                                                                   

 
28 “استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي والإشباعات المتحققة: دراسة ميدانية على طلاب الإعلام في المملكة العربية السعودية”. د. محمود فوزي محمود خضر – قسم الإعلام وعلوم الاتصال، كلية الآداب، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية.  
29 تأثير الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي على فهم وتذكر المحتوى الإخباري: دراسة شبه تجريبية د. عيده كمال رشيد أبوزيدان.  
30 وسائل الإعلام العربي وتحديات الذكاء الاصطناعي د. مصطفى حميد كاظم الطائي – الأستاذ المشارك في الاتصال الرقمي المرئي والمسموع بكلية الإعلام – جامعة عجمان – الامارات  
31 الأدوات الذكية وانعكاساتها على بيئة المؤسسات الإعلامية: دراسة استشرافية د. هيثم عبد الرحيم عثمان محمد، استاذ مساعد/ جامعة الرباط الوطني  
32 استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي للبيانات الضخمة تجاه فعاليات كأس العام 2022 بقطر (دراسة وفق منهج تحليل الشبكات الاجتماعية) الباحث عبد الرحمن القعاري، جامعة سكاريا.  
33 واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مناهج العلاقات العامة في الدول العربية “دراسة تطبيقية على كليات الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة”

د. عبده محمد داؤود – جامعة الفجيرة/ كلية الاتصال

د. نصر الدين عبد القادر عثمان – جامعة عجمان – كلية الإعلام.

 
34 استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي: الفرص والمتطلبات والتحديات عمر أمدي – باحث دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المملكة المغربية.  
35

أخلاقيات وتشريعات الذكاء الاصطناعي في المجال الاعلامي بالدول العربية

ضمن المحور الثالث للمؤتمر

إسلام سيف الدين بومعقل، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم – الجزائر 

رميسة بلميلي – جامعة الإخوة منتوري – قسنطينة، الجزائر

 
36 مستقبل الوظائف الإعلامية في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي: قراءة في اتجاهات عينة من الإعلاميين. في محور: الآفاق المستقبلية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي عباينيـــــة آمال – أستاذ محاضر – قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات/ جامعة 08 ماي 1945 قالمة/ الجزائر – البريد:  abainia.amel@univ-guelma.dz  
37

استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الوسط الإعلامي الجزائري

في محور: تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الإعلام من حيث المضمون.

بن ساسي حيدار– طالب دكتورا لي تخصص فلسفة والتواصل – جامعة مصطفى اسطمبولي – الجزائرالمخبر: الدراسات الفلسفية وقضايا الإنسان والمجتمع  
38 مستقبل العلاقات العامة في عصر الذكاء الاصطناعي سهاد عادل القيسي/ قسم الإعلام / الجامعة المستنصرية – العراق.  
39 أثر برامج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تنمية مهارات الأكاديمي والطلاب في مجال الإعلام بلقيس الكبسي/ جامعة صنعاء  
40 أثر استخدام الذكاء الاصطناعي على تطور وسائل الاعلام في الأردن  د. عدنان سعد الزعبي – رئيس قسم الاعلام / جامعة الخوارزمي التقنية/ الأردن  
41 التقاضي بواسطة الذكاء الاصطناعي في المنازعات الإعلامية فاطمة الزهراء الفضلي –  طالبة دكتوراه  – جامعة الحسن الأول بسطات، كلية العلوم القانونية والسياسية   -مختبر قانون الأعمال، المغرب    
42 دوافع توظيف الذكاء الاصطناعي مستقبلا بالمؤسسات الاعلامية الليبية والاشباعات المتحققة من التوظيف: دراسة ميدانية.

الباحث/ محمود عمر فرج الخفيفي – ليبيا / جامعة طبرق

Mahmoud0294305492@gmail.com

 

اللجنة العلمية للمؤتمر:

  • أ. د. العربي بو عمامة / كلية الإعلام – جامعة مستغانم – الجزائر.
  •  أ. د. بدران عبد الرزاق بدران / عميد الإعلام والعلاقات العامة في كلية ليوا.
  •  أ. د. بدرية الجنيبي / جامعة الإمارات – الإمارات العربية المتحدة.
  •  أ. د. جبار العبيدي / كلية الإعلام – جامعة بريد جواتز – الولايات المتحدة الأمريكية.
  •  أ. د. حسن عماد مكاوي/ كلية الإعلام – جامعة القاهرة – مصر.
  • أ. د. حميدة البور / معهد الصحافة – جامعة منوبة – تونس.
  •  أ. د. عبد الرحمن النامي / كلية الإعلام – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض.
  •  أ. د. عبد الرزاق محمد الدليمي / كلية الخوارزمي – الجامعة التقنية – الأردن.
  •  أ. د. عبد الكريم الوزان / الجامعة الآفروآسيوية – مصر.
  •  أ. د. عدنان بن نوري الحربي / كلية الإعلام – جامعة أم القرى – مكة المكرمة.
  •  أ. د. على رزق / كلية الاتصال – الجامعة اللبنانية – بيروت.
  •  أ. د. علي أحمد الحاوري / كلية الفنون الجميلة – جامعة الحديدة – اليمن.
  •  أ. د. علي نجادات / كلية الإعلام – جامعة البترا – الأردن.
  •  أ. د. محسن عبود كشكول / كلية الإعلام – الجامعة العراقية – بغداد.
  •  أ. د. مناور الراجحي / قسم الإعلام – جامعة الكويت – الكويت.
  •  أ. د. ناصر الفضلي / مركز لندن للأبحاث والدراسات الإجتماعية – الكويت.
  •  أ. د. ناهض فاضل زيدان / كلية الإعلام – جامعة بغداد – العراق.
  •  أ. د. هشام عباس / كلية الإعلام – الجامعة القاسمية بالشارقة.
  •  أ. د. يامين بودهان / قسم الإعلام – جامعة قطر – قطر.
  •  د. أمينة بلهون / جامعة زايد – الإمارات العربية المتحدة.
  •  د. عباس مصطفي صادق / خبير في الإعلام الرقمي – الإمارات العربية المتحدة.
  •  د. عرفات آل جميل / جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان.
  •  د. لؤي محمد الزعبي / كلية الإعلام – جامعة دمشق – سوريا.
  •  د. مصطفي الطائي / جامعة عجمان – الإمارات العربية المتحدة.
  •  د. هلال الرشيدي / جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان.

مقرري الجلسات العلمية:

  •  د. ياسر يوسف / رئيس قسم الإعلام الرقمي بكلية ليوا.
  •  د. أحمد صقر / كلية ليوا.
  •  د. أمجد عبد القادر/ كلية ليوا.
  •  د. بن عوف حسن / كلية ليوا
  •  د. رانيا الخير دفع الله / كلية ليوا.
  •  د. رفيف فيصل / كلية ليوا.
  •  د. رياض بن عمر / كلية ليوا.
  •  د. عبد العزيز الجبوري / كلية ليوا.
  •  د. غادة عثمان / كلية ليوا.
  •  د. محمد رشاد / كلية ليوا.
  •  د. معين الميتمي / كلية ليوا.
  •  د. يحيى بن لعربي / كلية ليوا.

اللجنة الإعلامية للمؤتمر:

  • أ. جلال بشرى/ رئيس تحرير صحيفة الوحدة الإماراتية – أبوظبي.
  • د. فيصل علي/ إعلام رقمي – ماليزيا.
  • د. محمد عبد العزيز / مركز لندن للأبحاث والدراسات الإجتماعية – الكويت.
  • أ. عبد الله حسين ناجي / موقع الوفاق الإلكتروني – دبي.
  • أ. علي تكريم البطة / موقع نيوز عرب الإلكتروني.
  • أ. عبد الله محمد العبادي / موقع الجامعة الآفروآسيوية الإلكتروني.
  • أ. عمر محمد حسن نعمان / موقع المدينة الإلكتروني وموقع المنتصف نت.
  • أ. إصلاح صالح ناجي محمد / موقع مجال نت وعدن نت الإلكتروني.
  • أ. لارا نجيب الظراسي / إعلامية – أبوظبي.
  • أ. منير قطب / مسؤول الأستوديو-كلية ليوا.

لجنة التنسيق:

  • د. أحمد أبو عبده / رئيس وحدة البحث في الكلية.
  • د. كريم وهبه / الموارد البشرية في الكلية.
  • أ. آدم البحتي / إدارة التسويق في كلية ليوا.
  • أ. أحمد المطالقة / مكتبة كلية ليوا.
  • أ. فادي أبو حجلة / الشؤون المالية بكلية ليوا
  • أ. مصطفى الصباح / مدير شؤون الطلبة في الكلية.

اللجنة التقنية:

  • أ. إيهاب عوض
  • أ. بهاء الدين غالب نجم.

شروط المشاركة في المؤتمر:

 

  • أن ترتبط عناوين الدراسات والمداخلات المشاركة بإحدى محاور المؤتمر.
  • يقدم المشارك/ـة ملخصاً لا يزيد عن 400 كلمة في موعد أقصاه 25/12/2023.
  • يشترط أن يكون البحث أصيلاً وحديثاً، ولم يسبق تقديمه لمؤتمرات أو سبق نشره.
  • تُرسل البحوث بصيغة “وورد” ما بين 15 – 25 صفحة A4 خط 14 نوع Simplified Arabic، مع تباعد واحد فقط للأسطر.
  • لا تُنشر الأوراق العلمية في وقائع المؤتمر ما لم يتم إجراء التعديلات التي تطلبها اللجنة العلمية.
  • يلتزم الباحث/ـة بأسلوب التوثيق المتعارف عليه في كتابة البحث العلمي APA
  • يجب في حال قبول البحث إعداد شرائح عرض PowerPoint ، لعرض أهم المحاور في عشر دقائق، وإرساله إلى لجنة تنظيم المؤتمر في موعد أقصاه 15 مايو 2024م.
  • تُنشر أوراق العمل والدراسات الرصينة في كتاب خاص بالمؤتمر بعد تحكيمها من اللجنة العلمية.
  • يحق للجنة العلمية للمؤتمر رفض المداخلات التي لا يتطابق مضمونها مع المحاور العلمية للمؤتمر.

 

تواريخ مهمة:

 

  • آخر موعد لاستلام ملخصات الأوراق العلمية يوم 25/12/2023.
  • آخر موعد لاستلام الأوراق العلمية والمداخلات كاملة يوم 25/3/2024م.
  • سيقام المؤتمر العلمي عن بعد للمدة من 5 إلى 6/6/2024م.
  • تقبل الملخصات والدراسات العلمية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.
  • سوف يتم منح المشاركين في المؤتمر شهادات رسمية.
  • ترسل عناوين الأوراق العلمية والمداخلات على البريد الإلكتروني الآتي:
    conferences@lc.ac.ae
  • رابط موقع المؤتمر:
  • 00971505652258 للمزيد من المعلومات أو الاستفسار على الواتس: